الباب الثاني: تعريفات ومصطلحات

مادة 1: التعريفات
عدد التعليقات: 9

في هذه اللائحة، مالم يقتضي السياق معني آخر يكون للكلمات والمصطلحات والعبارات الواردة أدناه المعاني التالية:

مادة 1 :- التعريفات

بند (1-1) الجماعة

  • هي جماعة الاخوان المسلمون بمصر

بند (1-2) المرشد العام

  • هو مرشد الجماعة وممثلها وبالاضافة الي اختصاصاته وصلاحيته وفقا للائحة العالمية , هو الرئيس العام للجماعة

بند (1-3) المراقب العام

  • هو الرئيس العام للجماعه في مصر والممثل لها والمتحدث باسمها ورئيس مجلس الشورى العام المصري.

بند (1-4) مجلس الشورى العام

  • هو السلطة التشريعية و الرقابية العليا للجماعة والمختص بوضع الرؤية والسياسات العامة والاستراتيجيات التي تتبعها الجماعة.
    1. فقرة (1-4-1) الهيئة العامة لمجلس الشوري العام: هي الهيئة التي يمارس المراقب العام مهامه التي تحتاج الي معاونة من خلالها وتنظم اللائحة مهامها
    2. فقرة (1-4-2) رئيس مجلس الشوري العام: هو المراقب العام لمصر وعضو مجلس الشوري العام والمنتخب من المجلس لشغل منصب الرئيس ويقوم علي تطبيق اللائحة فيما يخص مجلس الشوري العام وتنظم اللائحة العامة للجماعة مهامه واختصاصاته وصلاحياته.
    3. فقرة (1-4-3) وكيلا مجلس الشوري العام: هما نائبا المراقب العام وعضوا المجلس وتنظم اللائحة مهامهما وصلاحياتهما
    4. فقرة (1-4-4) أمين صندوق مجلس الشوري العام: عضو المجلس المختص بالشئون المالية للمجلس
    5. فقرة (1-4-5) أمين عام المجلس: هو عضو مجلس الشوري العام ينتخبه المجلس للقيام بمهام السكرتارية التي تحددها اللائحة

بند (1-5) المكتب التنفيذى العام

  • هو الهيئة التنفيذية العليا للجماعة بمصر والقائمة على إدارتها والمختصة بكل شئونها وبتنظيم أقسامها وتشكيلاتها بالداخل وما يتبعها بالخارج.
    1. فقرة (1-5-1) رئيس المكتب التنفيذى العام: هو عضو المكتب التنفيذى العام المنتخب من مجلس الشوري العام لمنصب رئاسة المكتب التنفيذى العام وهو الرئيس التنفيذي الأعلى للاخوان المسلمون المصريين بمصر والخارج وتنظم اللائحة مهامه وصلاحياته
    2. فقرة (1-5-2) النائب الاول لرئيس المكتب التنفيذى العام: هو عضو المكتب التنفيذى العام الذي انتخبه مجلس الشوري العام ليحل محل رئيس المكتب التنفيذى العام حال غيابه او عجزه وتنظم اللائحة اختصاصاته.
    3. فقرة (1-5-3) النائب الثاني لرئيس المكتب التنفيذى العام: هو عضو المكتب التنفيذى العام الذي انتخبه مجلس الشوري العام ليحل محل رئيس المكتب التنفيذى العام حال غيابه ونائبه الأول وتنظم اللائحة اختصاصاته.
    4. فقرة (1-5-4) السكرتير العام: هو عضو المكتب التنفيذى العام الذي انتخبه مجلس الشوري العام للقيام بأعمال إدارة شئون المكتب التنفيذى العام وأعضائه ومنشآته بما تنظمه اللائحة.
    5. فقرة (1-5-5) أمين الصندوق: هو عضو المكتب التنفيذى العام الذي انتخبه مجلس الشوري العام ليشغل مهمة المدير المالي للمكتب التنفيذى العام وتنظم اللائحة اختصاصاته.
    6. فقرة (1-5-6) هيئة المكتب التنفيذى العام: هي الادارة المشكلة باللائحة من أعضاء المكتب التنفيذى العام. وينتخب كلا منهم لوظيفته مجلس الشوري العام ومكونة من رئيس المكتب التنفيذى العام ونائبيه و السكرتير العام و أمين صندوق المكتب التنفيذى العام وممثل الشباب بصفاتهم وتقوم بمهام محددة باللائحة

بند (1-6) مجلس شوري المحافظة

  • هو السلطة الرقابية لجماعة الإخوان في المحافظة ويشارك في التشريع و يكون مختصاً بوضع الرؤية والسياسات العامة والاستراتيجيات التي تتبعها المحافظة بما يتوافق مع قرارات وتوجيهات المكتب التنفيذى العام الوطني ومجلس الشوري العام.

بند (1-7) مكتب اداري المحافظة

  • هو الهيئة التنفيذية المسئولة عن تنفيذ مهامِّ الجماعة بالمحافظة، طبقًا للسياسة العامة للجماعة وقرارات وتوجيهات المكتب التنفيذى العام ومجلس شوري المحافظة, وهو أعلي جهة ادارية بالمحافظة.

بند (1-8) مجلس شوري المنطقة

  • هو المجلس الرقابي التشريعي داخل النطاق الجغرافي لمجلس المنطقة وتنظم عمله لائحة المنطقة

بند (1-9) مجلس المنطقة

  • هو الادارة العليا بنطاق جغرافي يحدده المكتب الاداري داخل المحافظة حسب اجراءات لائحية, وهو المسئول عن تنفيذ العمل بهذا النطاق الجغرافي. وتنظم عمله لائحة المنطقة

بند (1-10) عضوية الجماعة

هي درجات العضوية لصف الاخوان المسلمون

  • فقرة (1-10-1) العضو العامل:
    1. من تم اعتماده بإجراءات وشروط معتمدة وتم تصعيده من منتظم لعامل.
  • فقرة (1-10-2) العضو المنتظم:
    1. من تم اعتماده بإجراءات وشروط معتمدة بعد مرور سنة علي اعتماده منتسبا.
  • فقرة (1-10-3) العضو المنتسب:
    1. من تم اعتماده بإجراءات وشروط معتمدة ليبدأ أولي درجات عضوية الصف في الاخوان المسلمون.
  • فقرة (1-10-4) الأخت التكويني أ , ب:
    1. التكويني (أ) هي الاخت العضو بالجماعة التي تم تصعيدها من المستوب (تكويني “ب”) وفق شروط ومعايير محددة بلائحة قسم الأخوات المعتمدة, والتكويني (ب) هي الاخت التي تم اعتمادها عضوا في الجماعة وفق شروط ومعايير محددة بلائحة قسم الأخوات المعتمدة.
  • فقرة (1-10-5) أعضاء الصف
    1. هم الاعضاء المتمتعين بعضوية المنتسب أوالمنتظم أوالعامل في الجماعة

بند (1-11) مفوضية الانتخابات

  • هي لجنة عليا للانتخابات منتخبة ومستقلة القرار, وتطبق هذه اللائحة عند اجراء الانتخابات وتتولي وضع اجراءات العملية الانتخابية وادارتها في جميع مراحلها حتي اعلان النتائج النهائية بعد الفصل في الطعون ان وجدت ولايشارك افرادها في الانتخابات بالترشح او الانتخاب وينتهي دور افراد اللجنة بمجرد اعلان النتائج.

بند (1-12) لجنة التحقيق الإبتدائية

  • هي لجنة يختار مجلس الشوري – في كل مستوي – أعضاءها وتقوم بالتحقيق مع أعضاء الجماعة في ما ينسب إليهم من مخالفات وهي أولي درجات التقاضي والتحقيقات وتنظم اللائحة أسس الاحالة اليها.

بند (1-13) لجنة التحقيق الإستئنافية

  • هي لجنة يختار مجلس الشوري – في كل مستوي – أعضاءها وتقوم باستئناف التحقيق والتقاضي في ما أصدرته لجنة التحقيق الإبتدائية أو النظر فيما يحال إليها مباشرة من رئيس مجلس الشوري التابعة له وهي الدرجة الثانية في التقاضي والتحقيقات, وتنظم اللائحة أسس الاحالة اليها.

 

 

التعليقات

1 لم يتم الفصل بين مهام المرشد العام والمراقب العام ورئيس المكتب التنفيذي بالضبط ، ولا أستطيع معرفة من هو رئيس الإخوان بمصر وأعلي منصب في القطر ، يجب تحديد المهام بشكل دقيق جدا ، أو الإستغناء عن منصب من الثلاثة وإعاده توزيع المهام علي شخصين فقط
2 يجب أن يكون وكيلا مجلس الشورى العام من الاعضاء المنتخبين فى المجلس ولا يجمعا مع المنصب المذكور أى منصب آخر (تنفيذى أو رقابى). بالمجمل يجب الفصل التام بين المكاتب التنفيذية ومجالس الشورى فى كل المستويات وعدم الجمع بين عضويتهما معا فى أى مستوى من المستويات أو مستويين مختلفين.
3 لا يجوز أن يكون المراقب العام رئيسا للجماعة فى مصر وفى نفس الوقت رئيسا لمجلس الشورى العام المصرى. يجب الفصل بين المنصبين ليتولى (مسؤول لكل منصب على حدة)
4 جميل
5 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله سعيكم وجزاكم عنا كل الخير كنت أرجوا من حضارتكم عمل مقارنة بين اللائحة السابقة واللائحة الحالية كي نعرف الفرق بينهما. وجزاكم الله خيرا
6 يعنى رئيس مجلس الشورى المطلوب منه مراقبه و محاسبة مكتب الادارة هو نفسه مسئول مكتب الادارة ... كيف ؟
7 رجاء تصحيح فقرة (1-5-4) السكرتير العام بدلا من (الامين العام): هو عضو المكتب التنفيذى العام الذي انتخبه مجلس الشوري العام للقيام بأعمال إدارة شئون المكتب التنفيذى العام وأعضائه ومنشآته بما تنظمه اللائحة.
8 المرشد العام هو رئيس المكتب التنفيذي
9 غير مذكور تعريف لمصطلح الشعبة وهيئاتها، إلا إن كان التقسيم الإداري سيتوقف عند المنطقة في اللائحة الجديدة.