الباب الخامس: أحكام انتقالية

مادة 52: مفوضية الانتخابات
عدد التعليقات: 2

 مادة 52 :- مفوضية الانتخابات

(بند 52-1) :- تشكيل المفوضية

تصدر اللجنة الادارية العليا المنتخبة في اكتوبر 2015 قرارا بتشكيل المفوضية العليا للانتخابات ودعوتها للانعقاد حسب أحكام هذه اللائحة خلال ثلاثين يوما من اقرار هذه اللائحة للبدء في اجراء الانتخابات والاشراف علي جميع مراحلها حتي اعلان النتائج علي كافة المستويات.

(بند 52-2) :- قرارات المفوضية

تعتبر قرارات المفوضية نهائية ويعمل بها فور اعلان النتائج مالم يطعن عليها خلال ثمان واربعين ساعة لدي اللجنة  القانونية للانتخابات والتي تفصل في الطعون خلال خمسة عشر يوما .

(بند 52-3) :- انتهاء دورة التشكيلات الحالية

تنتهي دورة ومهمة اللجنة الادارية العليا وكافة التشكيلات القائمة حاليا بمجرد اعلان المفوضية للنتائج النهائية للانتخابات بعد الفصل في الطعون وبعد اجتماع مجلس الشوري العام وانتخاب رئيس المكتب التنفيذى العام وأعضائه.

بند (52-4) لجنة الفصل في الطعون الانتخابية

تصدر اللجنة الادارية العليا قرارا بتشكيل “اللجنة القانونية للانتخابات” مكونة من ثلاثة قانونيين علي الاقل تختص بالنظر والفصل في الطعون علي اجراءات الانتخابات التي تقررها المفوضية العليا للانتخابات والنتائج التي تعلنها.

تبلغ اللجنة القانونية للانتخابات قراراتها للمفوضية العليا للانتخابات ويكون قرار اللجنة القانونية نهائيا وملزما للجميع

التعليقات

1 اقترح ان يكون تشكيل المفوضية العليا للانتخابات بالطريقة العادية المذكورة سابقا وهي ان يرشح كل قطاع فردا ......ويكون دور اللجنة العليا الاعتماد فقط ،،،،والقطاع الذي يرفض ترشيح الفرد الخاص به يتم التعيين بدلا عنه وكذلك اللجنة القانونية يتم تعيينها من قبل المفوضية العليا وبمجرد تعيينها تصبح مستقلة عنها وليست للمفوضية سلطان عليها،،،،،،حتى لا يكون هناك شبهة أن اللجنة العليا شكلت مفوضية انتخابات على مزاجها
2 اللجنة العليا ماينفعش هي التي تنشيءالمفوضية ولا هي التي تتحكم في تكوين لجنة قانونية إنما يتم انتخاب اللجنتين بمعرفة المكاتب الإدارية من المحافظات